خبير عسكري : انقلاب فاجنر كارثة وقد يحول روسيا إلى سيناريو السودان

قال الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء النصر سالم، إن  انقلاب مجموعة فاجنر يشكل كارثة حقيقية على روسيا، لأنه قد تشهد نفس سيناريو السودان.

تأثير انقلاب مجموعة فاجنر على الحرب الروسية الأوكرانية

وصرح  الخبير العسكري لفيتو أن انقلاب فاغنر له تأثير كبير على  الحرب الروسية الأوكرانية، ويجعل الكفة تصب في مصلحة كييف التي تشن هجوما مضادا في الوقت الراهن.
وأشار اللواء نصر سالم أنه في حال إن فكرت روسيا تدخل في حرب مع قوات فاجنر فإن ذلك سيكبدها خسائر كارثية في الجبهة الداخلية وفي الأراضي التي تسيطر عليها في أوكرانيا، بالإضافة إلى أنها ستحتاج إلى قوات بديلة لتأمين باخموت.

 

 

قائد قوات فاجنر الروسية،

ونوه نصر سالم أنه ينبغي على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن ينهي الخلاف مع قائد فاجنر بشكل ودي بعيدا عن القتال، موضحا أنه من الممكن أن يتم استقطاب مقاتلي فاجنر من قبل دول الغرب لتقاتل ضد روسيا.

روسيا تواجه كارثة كبيرة بسبب انقلاب فاجنر

وحول السلاح الذي تتحصل عليه فاجنر، أكد الخبير العسكري أن جميع الأسلحة التي تمتلكها المجموعة هي من تصنيع الجيش الروسي، وهو سبب الأزمة من البداية.

youtube

وأكد اللواء نصر سالم، أن قائد مجموعة فاجنر، يفيجيني بريجوجين رجل متقلب المزاج ومتعصب، مشيرا إلى أن روسيا لم تختار قائد فاجنر بشكل صحيح ولم تضع بدائل أخرى.
وفي وقت سابق من اليوم علق  الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمة متلفزة، على أحداث تمرد قوات فاجنر على الجيش الروسي، وسيطرتها على مواقع عسكرية.

 

بوتين يهدد برد قاسي على مجموعة فاغنر

وذكر الرئيس الروسي في حديثه المتلفز:” إن الذين نظموا  التمرد المسلح ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال، خانوا روسيا والرد على ذلك سيكون صارما وقاسيا”.

قوات فاجنر الروسية،

وتابع الرئيس الروسي كلمته الموجهة لقوات فاجنر:” يجب نبذ أي خلاف أثناء تنفيذ العملية العسكرية الخاصة..وكرئيس لروسيا وكمواطن روسي سأقوم بكل ما بوسعي للدفاع عن روسيا ووقف هذا التمرد المسلح”.
وأكد  بوتين على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في مدينة روستوف، موضحا أن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب.
وأشار الرئيس الروسي في كلمته اليوم السبت:”القوات المسلحة الروسية تلقت أمرا بتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح”، مشيرا إلى أن المعركة التي تخوضها موسكو  تتطلب منا الوحدة للتصدي للمخططات الخارجية.
وقال الرئيس الروسي تواصلت الليلة الماضية مع جميع القادة العسكريين في كل المحاور، مضيفا ردودنا على هذا التهديد ستكون صارمة وقاسية.
ووصف بوتين انقلاب فاغنر بأنه محاولة غادرة لتقسيم المجتمع الروسي وبمثابة طعنة في الظهر.
ووجه الجيش الروسي في بيان صادر عنه، دعوة لمقاتلي مجموعة فاجنر الروسية بعدم الانخراط في مغامرة إجرامية، والاتصال بالأجهزة الأمنية في أقرب وقت لتأمينهم.
وسيطرت قوات فاجنر صباح اليوم السبت على مقرات عسكرية ومطارات تابعة للجيش الروسي، مهددة بالتقدم نحو العاصمة موسكو.

 

دعوة عاجلة من الجيش الروسي لمقاتلي مجموعة فاجنر الروسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية في البيان الصادر عنها في وقت سابق من اليوم السبت،  لمجموعة فاغنر:” تم خداعكم في مغامرة بريجوجين الإجرامية والمشاركة بتمرد مسلح”.
وتضمنت رسالة  الجيش الروسي لمقاتلي فاجنر:” قدمنا المساعدة لعدد من المقاتلين  لضمان عودتهم إلى نقاط انتشارهم”.
وفي البيان الصادر عنه طالب الجيش الروسي مقاتلي فاجنر بالتعقل  والاتصال بممثلي وزارة الدفاع الروسية أو وكالات إنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن.

 

تمرد  مجموعة فاجنر على الجيش الروسي

وفي وقت سابق من اليوم داهم الأمن الروسي، مقر قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين، في مدينة بطرسبورج، على خلفية دعوة مؤسس المجموعة للعصيان المسلح.

وذكرت  وسائل إعلام روسية اليوم السبت، أن قوات الأمن طوقت المباني المرتبطة بقائد مجموعة فاجنر  قرب جسر بلاجوفيشينسكي في المدينة.
وتجدر الإشارة إلى أن الإجراءات التي قام بها الجيش الروسي تأتي ردا على دعوة العصيان التي أطقلها قائد مجموعة فاجنر الروسية، بزعم أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، وهو ما نفاه الأخير.

Related posts

Leave a Comment